العنوان

37 ش الخليفة المأمون - ميدان روكسي - مصر الجديدة
24 ش شهاب - مدخل ش عدن - الدور الخامس - شقة 505.

البريد الالكتروني

info@drrafiksoliman.com

رقم الهاتف

6642 8325 012

من هو افضل جراح قلب في مصر؟

افضل جراح قلب في مصر

يبحث الكثير من مرضى القلب على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن اشهر جراحي القلب في مصر والوطن العربي؛ لضمان الحصول على التشخيص السليم لحالتهم والرأي السديد فيما يخص رحلة علاجهم.

في المقال التي نذكر أشهر الأعراض التي تستدعي زيارة طبيب القلب. كما نجيب عن هذا السؤال المحير (من هو افضل جراح قلب فى مصر وأفضلهم؟).

أعراض تستدعي زيارة افضل جراح قلب في مصر

يُشير الأطباء إلى مجموعة أعراض تدل على وجود مُشكلة في القلب، وتستدعي زيارة افضل جراح قلب في مصر لمعرفة سببها، وإيجاد العلاج المناسب لها، وهي:

  • تسارع ضربات القلب.
  • ضيق التنفس، خاصةً عند ممارسة الأنشطة المختلفة.
  • ضيق التنفس في أثناء النوم.
  • تورم في الساقين.
  • ألم الصدر (الذبحة الصدرية).
  • الدوخة والإغماء المتكرر.

عمليات جراحية يُجريها افضل جراح قلب في مصر

لا شك أنه ينبغي على افضل دكتور جراحة قلب وصدر امتلاك القدرة والعلم والمعرفة ليتمكن من علاج مختلف أنواع الأمراض القلبية، وإجراء العمليات الجراحية البسيطة والمعقدة، وأهمها:

  • عملية ترقيع الشرايين التاجية.
  • إصلاح أو تغيير الصمام الميترالي.
  • إصلاح أو تغيير الصمام الأورطي.
  • إصلاح أو تغيير الصمام ذي الثلاث الشرفات.
  • علاج أورام القلب.
  • علاج تمدد الشريان الأورطي.
  • جراحة شرخ الشريان الأورطي.
  • علاج عيوب القلب الخلقية في الكبار.

كيف يجري احسن دكتور جراحة القلب فى مصر عملية ترقيع الشرايين التاجية؟

يجري احسن جراح قلب في مصر عملية ترقيع الشرايين التاجية لعلاج انسدادها الناتج عن تراكم الدهون على جدران الشرايين، والذي يعيق تدفق الدم إلى القلب بصورة طبيعية مما يزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطات الدموية في وقت لاحق.

تُجرى العملية عن طريق تقنية القلب النابض لإنشاء مسار جديد يتدفق الدم خلاله بمعدل طبيعي، وتختفي الأعراض بصورة ملحوظ بعد إجراء هذه الجراحة.

متى يجري افضل دكتور جراحة قلب فى مصر عملية إصلاح أو تغيير الصمام الميترالي؟

يقع الصمام الميترالي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، ويجري افضل دكتور جراحة قلب فى مصر عملية إصلاح الصمام الميترالي إما عن طريق القسطرة العلاجية، أو باستخدام تقنية القلب النابض حيث يستمر القلب والرئتين في العمل طيلة وقت الجراحة، وذلك لعلاج الحالات التالية:

  1. ارتجاع الصمام الميترالي: لا ينغلق الصمام الميترالي بإحكام، مما يؤدي إلى تسرب الدم في الاتجاه المعاكس -أي يعود في اتجاه الأذين بدلًا من البطين-.
  2. ضيق الصمام الميترالي: ينتج عن ذلك انخفاض في معدل تدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

كيف يتمكن افضل دكتور جراحة قلب فى مصر من علاج تمدد الشريان الأورطي؟

تمدد الشريان الأورطي يعني وجود انتفاخ في جدار الشريان، ولذلك فإن ضخ الدم عبر هذا التمدد يُشكل ضغطًا عليه، وقد ينفجر في أي لحظة مسببًا الإصابة بنزيف داخلي أو منع تدفق الدم من القلب إلى مختلف أعضاء الجسم.

يتمكن افضل دكتور جراحة قلب فى مصر من علاج تمدد الشريان الأورطي عن طريق:

  1. الانتظار والمراقبة: إذا لم يصل الانتفاخ إلى الحد الذي يحتاج إلى إجراء العملية، أو لم يتمتزّق الشريان. فإن الطبيب يُجري فحوصات منتظمة للمريض ويصف له مجموعة من الأدوية لتحسين تدفق الدم، مثل الأدوية الخافضة للكوليسترول، والأدوية الخافضة لضغط الدم لتخفيف الضغط على جدار الشريان.
  1. الجراحة: إذا تعدى تمدد الشريان حدًا معينًا بحيث يمكن أن ينشطر أو ينفجر في أي لحظة.

وتُجرى الجراحة إما بجراحة القلب النابض أو باستخدام القسطرة العلاجية لضمان سرعة التعافي؛ حيث يمكن للمريض العودة للعمل وممارسة حياته الطبيعية بعد 3 أسابيع فقط.

تنويه: إذا حدث انفجار أو تمزّق في الشريان، فإن ذلك يستدعي تدخلًا جراحيًا طارئًا لإنقاذ حياة المريض

متى يجري احسن جراح قلب في مصر عملية تغيير الصمام الاورطي؟

يجري احسن جراح قلب في مصر عملية تغيير الصمام الاورطى حيث تتم إزالة الصمام التالف واستبداله بصمام جديد مصنوع من مواد صناعية أو أنسجة حيوانية. يلجأ الطبيب لهذا النوع من العلاج في حالة تفاقم الوضع الصحي للمريض مما قد يعرضه لفشل القلب وعجزه نهائيًا عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وهي حالة خطيرة ومهددة للحياة.

كيف يعالج افضل جراح قلب في مصر الصمام ذو الثلاث الشرفات؟

يقع الصمام ذو الثلاث شرفات بين البطين الأيمن والأذين الأيمن، ومن المفترض أن ينغلق بشكل كامل عند حدوث الانقباض البطيني؛ لمنع عودة الدم من البطين الأيمن إلى الأذين الأيمن. قد يصاب بعض المرضى بارتجاع الصمام ذو الثلاث شرفات مما ينتج عنه عدم إغلاقه بطريقة صحيحة، وفي تلك الحالة يتسرب الدم ويعود مرة أخرى إلى الأذين الأيمن.

يعالج الطبيب هذه الحالة عن طريق:

  1. العلاج بالأدوية: قد يكتفي الطبيب بوصف بعض الأدوية، مثل الأدوية التي تُنظم ضربات القلب، ومدرات البول للتخلص من السوائل الزائدة بالجسم التي قد تسبب تورم البطن أو الساقين.
  2. العلاج الجراحي: قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإصلاح الصمام أو استبداله إذا كانت الأعراض التي يعاني منها المريض شديدة للغاية.

كيف يتمكن افضل جراح قلب في مصر من علاج ورم القلب؟

أورام القلب قد تكون حميدة أو سرطانية، وبعضها يكون غير ضار ويمكن علاجه بسهولة، والبعض الآخر يكون أشد خطورة ويتطلب سرعة تلقي العلاج لإنقاذ حياة المريض.

يتمكن افضل جراح قلب في مصر من علاج ورم القلب بالطرق التالية:

  • إزالة الأورام الحميدة جراحيًا، مع إجراء عملية ترميم وإصلاح الأضرار التي لحقت بالقلب.
  • علاج أورام القلب السرطانية، عن طريق إجراء جلسات العلاج الكيميائي أو الإشعاعي إذا كان موقع الورم الأصلي هو القلب.
  • إذا كان الورم السرطاني موجودًا في جزء آخر من الجسم وانتشر إلى القلب فإن الطبيب يستأصل الورم الأصلي، وبعد ذلك يتم استكمال العلاج بجلسات العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

من هو افضل جراح قلب في مصر؟

يستحق الأستاذ الدكتور رفيق سليمان -أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر وزميل كلية الجراحين الملكية لجراحة القلب بإنجلترا- لقب افضل جراح قلب في مصر نظرًا للأسباب التالية:

الخبرة العلمية

  • حاصل على ماجستير.
  • حاصل على دكتوراه جراحة القلب والصدر.
  • حاصل على زمالة كلية الجراحين الملكية لجراحة القلب والصدر بإنجلترا.
  • أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب.
  • استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولي.

الخبرة العملية

يتمتع الأستاذ الدكتور رفيق سليمان بخبرة عملية تصل لأكثر من 30 عامًا، منها 18 عامًا في الغرب وكانت بدايتها عامين في إيطاليا، ونحو 16 عامًا في إنجلترا، وقام خلالها بإجراء آلاف جراحات القلب المختلفة الناجحة.

الإطلاع الدائم على أحدث بروتوكولات العلاج

يعد أ.د رفيق سليمان من اشهر جراحى القلب فى مصر وأفضلهم؛ لحرصه الدائم على معرفة أحدث بروتوكولات العلاج التي تتغير باستمرار، فقد تمكن من حضور العديد من المؤتمرات الدولية والتي تمت تحت إشراف مجموعة من أفضل وأكفأ جراحي القلب على مستوى العالم، مثل:

  • مؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة القلب (EACTS).
  • مؤتمر الجمعية الأمريكية لجراحة القلب بالولايات المتحدة الأمريكية ( AATS).
  • مؤتمر جمعية الجراحين الأمريكية لجراحة الصمام الميترالي والشريان الأورطي.
  • مؤتمر الجمعية المصرية لجراحة القلب والصدر.

القدرة على إجراء جميع أنواع العمليات

مما لا شك فيه أن أ.د رفيق سليمان أفضل واشهر جراح قلب في مصر؛ لقدرته على علاج جميع الأمراض القلبية بالطرق المختلفة، كما أنه يُجري مختلف أنواع العمليات الجراحية سواء كانت كبيرة ومعقدة أو طفيفة التوغل، أو التدخل الجراحي المحدود.

إذا كان لديكم مزيد من الأسئلة أو الاستفسارات يمكنكم التواصل مع أ.د رفيق سليمان عبر الاتصال بالأرقام الموضحة على الموقع الإلكتروني.

Top Img back to top
Top Img back to top