العنوان

37 ش الخليفة المأمون - ميدان روكسي - مصر الجديدة
24 ش شهاب - مدخل ش عدن - الدور الخامس - شقة 505.

البريد الالكتروني

info@drrafiksoliman.com

رقم الهاتف

6642 8325 012

هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟

هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟

زرعت المسلسلات والأفلام حالة من الفزع والرعب في نفوس الناس تجاه ما يُصيب القلب من أمراض، إذ أوحت إليهم أن مريض القلب ميت لا محالة، لذا نجد بعضهم يتساءل: هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ 

ورُغم أن ارتجاع الصمام الميترالي من أمراض القلب التي تحتاج إلى الرعاية الطبية العاجلة، لا تستدعي الشعور بالرهبة والخوف إلى هذا الحد، خاصةً في حال تلقي العلاج المناسب له.  في السطور التالية نسرد كافة التفاصيل الطبية عن ارتجاع الصمام الميترالي، لبث الطمأنينة في قلوب المرضى ممن ظنوا أنهم قد يلقون حتفهم جراء إصابتهم بالمرض. 

هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ 

يضم القلب أربع صمامات أساسية مسؤولة عن سريان الدم من الأذينين نحو البطينين، ومنها إلى الشرايين وأعضاء الجسم المختلفة. 

ويوكل إلى الصمام الميترالي مسؤولية انتقال الدم من الأذين الأيسر نحو البطين الأيسر، ومنع عودته إلى الوراء مرة أخرى، ولكن أحيانًا تُصاب عضلة الصمام بالضعف ويفقد وظيفته جزئيًا إذ يسمح بعودة كمية من الدم إلى الأذين. ولا ينقله بالكامل إلى البطين. 

تتسبب الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي في معاناة المريض بلا شك، لكن لا ينبغي تصنيف المرض ضمن الأمراض المميتة، خاصةً إذا حرص المريض على تلقي الرعاية الطبية. 

أعراض ارتجاع الصمام الميترالي

تشتمل أعراض ارتجاع الصمام الميترالي المؤرقة التي يشعر بها المرضى ما يلي: 

  • خفقان القلب بشدة عند بذل مجهود بدني بسيط.
  • عدم انتظام ضربات القلب. 
  • ضيق التنفس خاصةً عند الاستلقاء. 

من المبشر أن أغلبية هذه الأعراض، يمكن التعايش معها والسيطرة على أعراضها بالأدوية وتغيير بعض العادات السلبية. 

تأثير ارتجاع الصمام الميترالي في القدرة على أداء أنشطة الحياة 

لا يحتاج مريض ارتجاع الصمام الميترالي إلى اعتزال الحياة والامتناع عن مُشاركة الآخرين الخروج والتنزه والاستمتاع، كل ما عليه هو الحذر تجاه الأنشطة التي تحتاج إلى بذل مجهود بدني زائد، والحصول على فترات من الراحة عند الشعور بالتعب. 

وفيما يلي نسرد تفاصيل طبية خاصة تهم المرضى حول ارتجاع الصمام الميترالي والزواج وكذلك عند الحمل.

  • ارتجاع الصمام الميترالي والزواج 

لا عائق لدى مُصاب ارتجاع الصمام الميترالي يمنعه من الزواج، فعادةً لا تؤثر الإصابة في قدرة الفرد على ممارسة العلاقة الزوجية كما يظن البعض. فقط حالات الإصابة المتقدمة هم من بحاجة إلى تنظيم عدد مرات ممارسة الجماع وتوزيعها على فترات بناءًا على رؤية الطبيب. 

  • ارتجاع الصمام الميترالي والحمل 

قد تحتاج مُصابات ارتجاع الصمام الميترالي إلى رعاية خاصة خلال فترة الحمل أكثر من غيرهن، إضافة إلى المتابعة المُستمرة مع الطبيب وإبلاغه بكافة التغييرات التي تطرأ عليها، حتى يتمكن من مُساعدتها على استكمال حملها وولادة طفلها بأمان. 

وفي النهاية نوضح أن إصلاح الصمام الميترالي أمر ممكن، إما بالأدوية أو عن طريق التدخل الجراحي المحدود من خلال عملية القلب النابض، وفي المطلق لا يُفضل الأطباء إجراء الجراحة إلا عند الضرورة القصوى.

ويُمكنك معرفة الحالات التي يلجأ الأطباء إلى علاجها بالجراحة، بالاطلاع على مزيد من المقالات الطبية الموجودة على مدونة موقع دكتور رفيق سليمان.

يُعدّ الدكتور رفيق سليمان من الأطباء المتخصصين في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعتمد على استخدام أحدث وسائل العلاج حرصًا منه على سلامة مرضاه ورغبة في أن يعودوا إلى ممارسة حياتهم الطبيعية دون أدنى مشكلة.

اقرأ ايضا: افضل جراح قلب في مصر

 

 

Top Img back to top
Top Img back to top