العنوان

37 ش الخليفة المأمون - ميدان روكسي - مصر الجديدة
24 ش شهاب - مدخل ش عدن - الدور الخامس - شقة 505.

البريد الالكتروني

info@drrafiksoliman.com

رقم الهاتف

6642 8325 012

هل الإيكو يكشف انسداد الشرايين؟

هل الإيكو يكشف انسداد الشرايين؟

نغزات الصدر وصعوبة التنفس والشعور بآلام حادة عند بذل أي مجهود بدني حتى وإن كان بسيطًا، أعراض مؤرقة بلا شك تُنذر بوجود مشكلة في القلب قد تكون خطيرة، مثل انسداد الشرايين أو احتمالية التعرض لنوبة قلبية. ولكن هل الأعراض وحدها كافية للتأكد من الإصابة بمرض ما؟ بالطبع لا فما سبق سرده أعراض مشتركة بين عدة أمراض قلبية، لذا يُعد الفحص الطبي الفيصل في التشخيص.

وبما أن الإيكو من فحوصات القلب المشهورة بين جمهور الناس نجد الكثير يسألون: هل الايكو يكشف انسداد الشرايين؟ في سطور مقالنا اليوم نُجيب عن هذا السؤال ونوضح أهم الفحوصات الطبية اللازم إجرائها عند تشخيص حالات انسداد الشرايين.

ما المقصود بانسداد الشرايين؟

انسداد الشرايين واحد من أمراض القلب والأوعية الدموية الشائعة الناتجة عن ترسب لويحات الكوليسترول وبعض العناصر -أشهرها الكالسيوم-، وتراكمها في الجدار الداخلي للشريان.

بمرور الوقت تتسبب تلك اللويحات في تضييق الشريان وصعوبة تدفق الدم إلى الأعضاء، وإن لم يُعالج هذا الضيق في الوقت المناسب قد ينسد الشريان بالكامل، ما يُعرض المريض إلى خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

لحسن الحظ يُمكن علاج انسداد الشرايين البسيط بالأدوية، أما الانسداد المتوسط فلا بد له من تدخل جراحي بالقسطرة العلاجية والدعامات. وهنا ينبغي معرفة الفحوصات اللازمة لتشخيص انسداد الشرايين ودرجته.

هل الايكو يكشف انسداد الشرايين؟

فحص الإيكو من فحوصات القلب الشهيرة التي ينصح غالبية أطباء القلب مرضاهم بضرورة إجرائه، ويمكن استخدامه في تشخيص أمراض القلب التالية:

  • الكشف عن عيوب القلب الخلقية، مثل: ثقب القلب الأذيني أو البطيني.
  • تضخم أو قصور عضلة القلب.
  • أمراض صمامات القلب المختلفة من ارتخاء وارتجاع.

إضافة لذلك يعتمد الأطباء على فحص الإيكو في تقييم مدى استجابة عضلة القلب للأدوية الموصوفة من قبل.

اقرأ ايضا: افضل جراح قلب في مصر

مزيد من الفحوصات التي تكشف انسداد القلب

رُغم أهمية الايكو في اكتشاف عديد من أمراض القلب كما وضحنا في الأمثلة السابقة، لا يكتفي الأطباء به وحده لاكتشاف انسداد الشرايين، ويعتمدون على فحوصات أخرى لتأكيد الإصابة بهذا المرض:

  • التصوير المقطعي

يعتمد التصوير المقطعي المحوسب للقلب (ct) على تصوير الجسم من جميع الجهات باستخدام الأشعة السينية التي تملك القدرة على اختراق الأنسجة وإعطاء صور واضحة لجميع الأعضاء والأنسجة الداخلية الرخوة، ومنها نسيج القلب. لذا يُمكن الاعتماد على التصوير المقطعي في تشخيص حالات انسداد الشرايين القلبية.

  • قسطرة القلب التشخيصية

وسيلة أخرى من أهم وسائل تشخيص أمراض القلب عامةً وانسداد الشرايين خاصة قسطرة القلب التشخيصية، ويُجريها أطباء القلب عن طريق حقن المريض بصبغة طبية ثم تمرير أنبوب القسطرة من أحد أوردة الفخذ أو الذراع نحو شرايين الجسم الكبرى وصولًا إلى شريان القلب المحتمل إصابته بالانسداد.

لا يستغرق فحص القسطرة التشخيصية سوى 30 أو 40 دقيقة، يُنقل المريض بعدها لغرفة جانبية حتى زوال تأثير المخدر ومن ثم يُسمح له بالعودة إلى المنزل على الفور.

يستطيع الأطباء باستخدام القسطرة اكتشاف أي انسداد موجود في الشرايين، كما يُمكنهم استخدامها في إزالة الانسداد وتركيب دعامات طبية لحماية الشريان.

  • مسح الكالسيوم التاجي

من ضمن أساليب تشخيص انسداد الشرايين إخضاع الحالات المُحتملة إصابتهم بالانسداد إلى فحص مسح الكالسيوم، وهو أحد الفحوصات التي تُسهم في اكتشاف وقياس نسبة الكالسيوم المتراكمة داخل جدران الشرايين.

يعتمد فحص الكالسيوم في الشرايين على استخدام تقنية الأشعة السينية التي تُساعد الأطباء في الحصول على صور واضحة ودقيقة لأنسجة وشرايين القلب من الداخل كما وضحنا سابقًا.

معلومة هامة: لا ينصح بإجراء فحص مسح الكالسيوم لمرضى القلب الذين خضعوا لجراحة تركيب الدعامات من قبل، وكذلك مَن هم عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، لذا لا ينبغي للمرضى الخضوع للفحص من تلقاء أنفسهم دون استشارة طبيب القلب المتخصص.

اقرأ ايضا: اعراض انسداد الشرايين

  • فحص صورة الدم الكاملة

يُتيح فحص الدم للأطباء معرفة مستويات سكر الدم، بالإضافة إلى مستوى الكولسترول والبروتينات الدهنية الضارة (LDL)، ففي حال زاد مستوى أحد المواد السابقة، دل ذلك على احتمالية إصابة المريض بانسداد الشريان التاجي.

أخيرًا نود أن ننوه إلى أن جميع ما سبق سرده من فحوصات لتشخيص مرض انسداد شرايين القلب إجراءات آمنة ولا تُشكل خطورة من أي نوع على صحة الخاضعين لها، لذا لا داعي للقلق عند إشارة طبيب القلب عليك بإجرائها.

يمكنكم حجز موعد الآن في عيادة الدكتور رفيق سليمان عبر التواصل معنا على الأرقام الموضحة في موقعنا في حال شعوركم بأي آلام في الصدر والخشوع للفحص المناسب للتشخيص.

اقرأ ايضا: احسن جراح قلب في مصر

Top Img back to top
Top Img back to top