العنوان

37 ش الخليفة المأمون - ميدان روكسي - مصر الجديدة
24 ش شهاب - مدخل ش عدن - الدور الخامس - شقة 505.

البريد الالكتروني

info@drrafiksoliman.com

رقم الهاتف

6642 8325 012

هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة؟

هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة

يُصاب البعض بقصور الشريان التاجي نتيجة ترسب الدهون داخل أحد الشرايين التي تمد القلب بالدم، ما قد يتسبب في ضيقها أو انسدادها، وبالتالي يؤدي إلى نقص الدم المتدفق إلى عضلة القلب، فتفقد وظيفتها في ضخ الدم بكفاءة إلى سائر أعضاء الجسم.

وكما يتضح من عنوان مقالنا “هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة؟” سنناقش مدى تأثير هذه الحالة على وظيفة الجهاز الهضمي والعدة تحديدًا، فتابعوا القراءة…

ما هي أعراض قصور الشريان التاجي؟

يُشير مصطلح “قصور الشريان التاجي” إلى نقص تروية القلب بالدم، وهو أمر خطير قد يتسبب في ضعف عضلة القلب أو فشلها نهائيًا، إضافة إلى احتمالية تكون جلطة دموية تمنع تدفق الدم تمامًا إلى القلب مما يتسبب في الإصابة بنوبة قلبية.

تشمل أعراض النوبة القلبية الناتجة عن قصور الشريان التاجي ما يلي:

  • آلام في الصدر والكتف والرقبة والفك.
  •  صعوبة التنفس.
  • الدوار.

وفي أثناء النوبة القلبية، يواجه القلب صعوبة في ضخ الدم المؤكسج إلى أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى بطء الدورة الدموية وفقدان بعض الأعضاء -وعلى رأسه المعدة- القدرة على القيام بوظيفتها على النحو الأمثل.

هل يؤثر قصور الشريان التاجي على المعدة؟ 

الإجابة هي نعم، فكما وضحنا سابقًا أن قصور الشريان التاجي يؤثر في وظيفة القلب فتتأثر أيضًا وظائف الأعضاء الأخرى بما في ذلك أعضاء الجهاز الهضمي، وتظهر على المريض مجموعة أعراض هضمية منها التالي:

  • آلام المعدة

قد يعاني المريض آلام المعدة عند الإصابة بنوبة قلبية، وتظهر على الجانب الأيسر العلوي من المعدة والعضلة العاصرة المريئية.

وتكون آلام المعدة المصاحبة للنوبة القلبية متقطعة في البداية، وتصير مزمنة بمرور الوقت وتزداد شدتها، وتتشابه إلى حد كبير مع حرقة المعدة.

  • الغثيان

تجد المعدة صعوبة في أداء وظيفتها الطبيعية في هضم الطعام عند الإصابة بنوبة قلبية، ويؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج الحمض المعدي وهو ما يزيد من شعور المُصاب بالغثيان.

ما الفرق بين أعراض حرقة المعدة والنوبة القلبية؟

بعد الإجابة على سؤال مقالنا “هل يؤثر قصور الشريان التاجي على المعدة”، وتعرفنا إلى الآثار السلبية لقصور الشريان لنوضح الفرق بين أعراض حرقة المعدة المرتبطة بقصور الشريان التاجي وحرقة المعدة الناتجة عن ارتجاع المريء.

يظهر الفرق بين أعراضهما أن حرقة المعدة تزداد سوءًا بعد تناول الطعام أو الاستلقاء لكن آلام المعدة التي تسببها النوبة القلبية قد تحدث بعد تناول الوجبات وفي أي وقت، ويمكن تخفيف حرقة المعدة عن طريق الأدوية التي تخفض مستويات الحمض المعدي، وهو ملا يحدث في حال النوبة القلبية.

كما تسبب حرقة المعدة أعراضًا، مثل الانتفاخ والتجشؤ ولا يحدث ذلك مع النوبة القلبية، ولكن ينبغي التنبيه أنه يصعب التفريق بين الحالتين من خلال الأعراض في معظم الحالات، ويعتمد الأطباء في التفريق بينهما على نتائج الفحوصات.

ولذلك ننبهكم أنه ينبغي التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت بعد معاناة أيًا من الأعراض التالية:

  • ألم في الصدر، قد يستمر بضع دقائق ثم يختفي ويعود مرة أخرى.
  • ألم في الذراعين أو الظهر أو الفك أو الكتفين أو المعدة.
  • ضيق التنفس.
  • التعرق البارد.
  • الغثيان.

في ختام مقالنا الذي تضمن الإجابة عن سؤال “هل يؤثر قصور الشريان التاجي على المعدة؟” ندعوكم لتصفح منصة الدكتور رفيق سليمان الملقب بـ افضل جراح قلب في مصر، وإذا كان لديكم استفسارات أخرى يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم.

 

Top Img back to top
Top Img back to top