العنوان

37 ش الخليفة المأمون - ميدان روكسي - مصر الجديدة
24 ش شهاب - مدخل ش عدن - الدور الخامس - شقة 505.

البريد الالكتروني

info@drrafiksoliman.com

رقم الهاتف

6642 8325 012

أسباب توسع الشريان التاجي ووسائل العلاج

أسباب توسع الشريان التاجي

تكمن الوظيفة الأساسية للشريان التاجي في تغذية عضلة القلب بالدم المحمل بالأكسجين لمساعدتها على القيام بوظيفتها بكفاءة، والتي تشمل ضخ الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة.

قد تؤثر بعض الأمراض التي تصيب الشريان التاجي في هذه الوظيفة مما يتسبب في قصور عضلة القلب ونقص التروية الواصلة إليها، ويترتب على ذلك مضاعفات خطيرة تصيب الجسم.

ومن بين هذه الأمراض مرض توسع الشريان التاجي. نتحدث تفصيلًا في هذا المقال عن توسع الشريان التاجي وأسبابه وأساليب التشخيص المتبعة لاكتشاف هذه المشكلة ووسائل العلاج.

نبذة عن توسع الشريان التاجي.. أبرز الأسباب والأعراض

توسع الشريان التاجي حالة مرضية يحدث فيها زيادة في قطر الشريان التاجي مرة ونصف أو أكثر عن قطره الطبيعي، بمعني أنه إذا كان قطر الشريان التاجي الطبيعي يقدر بنحو 2 ملليمترًا ففي حالة توسع الشريان قد يصل قطره إلى 3.5-4 ملليمترًا.

تكمن المشكلة الأساسية التي يسببها توسع شريان القلب التاجي في بطء سريان الدورة الدموية داخل الشريان، ما ينتج عنه ضعف في عضلة القلب مع مرور الوقت بسبب نقص التروية الواصلة إليها.

وعند التطرق إلى أبرز الأسباب المؤدية إلى توسع الشريان التاجي، نجد أن تعرض الأشخاص لبعض عوامل الخطر قد يزيد من فرص إصابتهم بالمرض، وأشهرها:

  • التدخين.
  • كون المريض من الذكور.
  • مرضى ضعف الأنسجة الضامة للشرايين.
  • المرضى الذين يعانون التهابات في شرايين الجسم مثل مصابي متلازمة مارفان (مرض وراثي يؤثر في النسيج الضام بالجسم).
  • من خضعوا لجراحات تركيب دعامات في شرايين القلب.

أعراض توسع الشرايين التاجية

أما عن أهم الأعراض التي يعانيها مرضى توسع شرايين القلب، فنجد أن معظم الحالات لا تظهر عليهم أعراض ملحوظة في بداية الإصابة، ولا يمكن اكتشاف المرض إلا عند تكَوّن جلطات في هذه الأوعية الدموية المتسعة، فحينها يتعرض المريض للجلطة القلبية بأعراضها الشائعة مثل آلام الصدر الشديدة والتعرق الشديد والغثيان وانخفاض ضغط الدم.

كيف يُشخص توسع الشريان التاجي؟

يعتمد الأطباء في تشخيصهم لتوسع الشريان التاجي على ما يلي:

  • التاريخ المرضي والأعراض التي يعانيها المريض، وخاصة إذا شكا أعراض قصور الشرايين التاجية المتمثلة في آلام الصدر وضيق التنفس.
  • القسطرة القلبية التشخيصية.

اقرا ايضا اسباب قصور الشريان التاجي

 علاج توسع الشريان التاجي

يختلف علاج تمدد الشريان التاجي بين مريض آخر حسب المرحلة التي يُكتشف خلالها المرض.

علاج توسع الشريان التاجي في مراحله المبكرة

إذا اكتُشف المرض في مراحله المبكرة قبل تكوّن جلطات في الشرايين المتسعة، فيمكن علاج مشكلة توسع الشريان التاجي ومنع تكَوّن الجلطات من خلال تناول جرعات مناسبة يحددها الطبيب المختص من أدوية السيولة والأدوية المانعة لتكون الدهون في الدم.

علاج توسع الشريان التاجي في مراحله المتقدمة

في المراحل المتقدمة من هذا المرض تتكون جلطات في الشرايين المتسعة، لذا تستدعي هذه الحالات التدخل الجراحي العاجل من خلال قسطرة القلب التشخيصية والعلاجية، وذلك لإزالة هذه الجلطات وإعادة التروية بكفاءة إلى عضلة القلب.

بالإضافة إلى التدخل الجراحي، يصف الطبيب بعض أدوية السيولة وأدوية خفض الكوليسترول لهؤلاء المرضى بعد العملية للمواظبة على تناولها مدى الحياة وتفادي تكرار تلك المشكلة.

اقرا ايضا عن عملية ترقيع الشرايين التاجية

تعليمات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب للوقاية من أمراض الشرايين التاجية

أكدت الجمعية الأوروبية على 7 تعليمات عامة للوقاية من أمراض القلب والشرايين التاجية، أهمها:

  • الإقلاع عن التدخين تدريجيًا والذي يؤثر تأثيرًا مباشرًا في عضلة القلب وصحة الأوعية الدموية.
  • إنقاص الوزن إلى أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم ما بين 20 -30 عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام واعتدال.
  • الاعتماد على الخضراوات والفواكه واللحوم قليلة الدسم في النظام الغذائي بشرط ألا تتعدى نسبة الدهون في الطعام 10%، والتقليل من كمية النشويات والأملاح في الطعام.
  • مراقبة ضغط الدم واستشارة الطبيب المختص عند حدوث ارتفاع في ضغط الدم عن 130\80.
  • ضبط مستوى السكر في الدم بالاستعانة بالطبيب المختص، وقياس نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم باستمرار، ويجب ألا تزيد قيمته عن 7.
  • الحفاظ على مستوى الدهون الضارة منخفضًا في الدم، وطلب الاستشارة الطبية إذا عانى المريض ارتفاعًا في مستوى تلك الدهون.

إذا كنت تعاني أحد أمراض الشرايين التاجية وترغب في الحصول على تشخيص دقيق وخطة علاجية فعالة لحالتك، يمكنك التواصل معنا الآن من خلال الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني لحجز موعد مع الدكتور رفيق سليمان، أستاذ جراحات القلب والصدر بكلية الطب.

اقرأ ايضا: أفضل جراح قلب في مصر

Top Img back to top
Top Img back to top